Skip to main content
|

عقد صباح اليوم الإجتماع التقابلي بين مركز تنمية الصادرات و الغرفة التجارية الليبية الإيطالية بحضور السيد محمد علي الذيب مدير عام المركز و السادة مدراء الإدارات و المكاتب و رئيس غرفة التجارية الليبية الايطالية السيد جان فرانكو داميانو و نائبه فتحي الفقيه و السيد محمد الاطرش مدير شركة جنوب المتوسط .

بدأ اللقاء بكلمة إفتتاحية من السيد المدير العام مرحبًا بالسادة الضيوف و شكرهم على قبول دعوة المركز بالحضور لمناقشة الملفات ذات الاهتمام المشترك و خاصة فيما يتعلق بالعملية التصديرية بين ليبيا و إيطاليا و أكد على ضرورة التعاون من أجل مصلحة الاقتصادية للبلدين ..

و من ثم تحدث السيد داميانو رئيس غرفة التجارة الليبية الإيطالية بدأها بشكر مدير عام المركز و الحضور على حسن الإستقبال و الترحاب و أكد على عمق الصداقة الإيطالية الليبية و أن البلدين قريبين من ناحية المسافة و التفكير و في سياق الحديث أكد أيضًا علي ضرورة الإهتمام بالمنتجات الزراعيه و الأسماك وأعتبر ليبيا بوابة للأسواق الاخرى في أفريقيا .

فيما بعد تم تقديم عرض مرئي يوضح عمل المركز و رؤيته ورسالته و أهدافه و مثال عن المنتجات الليبية الجاهزة للتصدير و التطرق لتاريخ العلاقات الإقتصادية بين ليبيا و إيطاليا وميزان التجارة بين البلدين .

تم التأكيد من قبل الطرفين على الاستفادة من الخبرات و الإطلاع على التجارب و إستغلال الموقع الجغرافي و تم التطرق لإمكانية إعتماد شهادة جودة بين الجانبين تكون نافذة عبور للاتحاد الأوروبي و إعتماد مركز تنمية الصادرات الليبي من قبل الجانب الأوروبي وإنشاء مختبرات في ليبيا بالمواصفات المعتمدة في أوروبا ، كذلك إمكانية إقامة الدورات تدريبية في ايطاليا و إمكانية اقامة معرض للمنتجات الليبية في ايطاليا وتفعيل دور الغرفة باللجان المشتركة و المساعدة في اصدارغ التاشيرات للمصدرين .

أنتهى الإجتماع و تم الإتفاق على عقد لقاءات أخرى في الفترة القادمة و إجراء التحضيرات بين الطرفين لتوقيع مذكرة تفاهم يتم صياغة كل ما تم النقاش فيه و تطبيقه في برنامج تنفيذي و تكون إيطاليا بوابة العملية التصديرية إلى أوروبا

مشاركة الخبر