قناة تبادل
الأخبار

الصحة توجّه بالتقيد بمنشور المحاسبة حول التنسيق مع لجنة كورونا في الدعم المادي

وجهت وزارة الصحة توجه المرافق الصحية والأجهزة والجهات التابعة لها بالتقيد بمنشور «ديوان المحاسبة» الذي حذّر فيه من المخاطر المترتّبة عن تقديم الدعم النقدي والعيني لمواجهة جائحة كورونا، دون التنسيق مع اللجنة العليا وفق بيان صدر على صفحة الوزارة بفيسبوك.

وأشارت الوزارة أن ديوان المحاسبة الليبي حذر في منشور حمل الرقم (3)، من المخاطر المترتبة عن قيام بعض الجهات العامة، بتقديم الدعم النقدي والعيني لمواجهة جائحة كورونا، دون التنسيق مع اللجنة العليا المشكلة لهذا الغرض.

واعتبر الكتاب الصادر عن رئيس ديوان المحاسبة السيّد «خالد شكشك» التصرّفات التي تقوم بها بعض الجهات العامة في هذا الشأن تحت إطار المسؤولية الاجتماعية، يمكن أن يترتب عنها ازدواجية في الصرف، وسوء إدارة الأموال، واستغلال تلك التبرعات في تغطية مشتريات وهمية، أو تحقيق مصالح شخصية، علاوة على أنها قد ترتقي في بعض الأحوال إلى مستوى المخالفات المالية، كونها تصرف بالمجان من المال العام للدولة، أو تكون على شكل مصروفات على بنود غير مخصصة، أو تصرف على جهات ذات ميزانية مستقله.

وحمل كتاب رئيس ديوان المحاسبة تأكيدًا لكافة المسؤولين والمراقبين الماليين بالجهات العامة للدولة، بضرورة التقيد بالصرف وفقا لأحكام القانون، والتنسيق الكامل مع اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

من جانبها، وجّهت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني، المستشفيات العامة، والقروية، والمراكز التخصصية، والأجهزة والجهات التابعة للقطاع، ومديري الخدمات الصحية بالمناطق، بضرورة التقيّد بما جاء في كتاب رئيس ديوان المحاسبة ووضعه محل التنفيذ.

مقالات ذات صلة

الوفاق تحدد عطلة يوم الشهيد.. ذكرى استشهاد عمر المختار

Siham Journalist

حكومة الوفاق تشكّل لجنة وزارية لمشروع الترتيبات المالية

نور الهدى بلار

بحث إجراءات إعادة تشغيل مطار معيتيقة الدولي

Siham Journalist