قناة تبادل
الأخبار

رئيس مجلس إدارة العامة للكهرباء لفلوسنا: لما استلمنا كان وضع الشبكة في أسوأ أحواله..والقدرة كانت 4000 ميقاوات

أقر وئام العبدلي رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء خلال برنامج فلوسنا الذي يبث على قناة الوسط ومنصة تبادل، أن الشبكة ضعيفة جدا بالنظر للمشاكل والأحداث التي أدت اللآثار العكسية في منظومة النقل والتوليد التي تحتاج إلى صيانة، مؤكدا أن وضع الشبكة لما تسلموا المهمة كان في أسوء أحواله

وأشار العبدلي أن مجلس الإدارة الجديد جاء في أصعب فصول السنة وأسوئها في كل من بنغازي وطرابلس، باعتبار ارتفاع درجات الحرارة واستعمال المبردات، مضيفا أن جل المشاكل موجودة في الجناح الغربي نتيجة ضعف التوليد ووجود عدد كبير من القدرات الكهربائية خارج الشبكة بحاجة للصيانات.

وأكد رئيس مجلس الإدارة أن هناك وحدات عمرها الافتراضي انتهى وهي بحاجة للإصلاح ولا يمكن ومتوقعين خروجهافي أي لحظة، مضيفا أن الأضرار التي حدثت في خطوط النقل جعلت من الصعوبة التحكم في نقل الكهرباء بالمرونة الكافية فهي عوض أنها تشتغل على 4 خطوط فهي تعمل على خط واحد.

وأوضح العبدلي أن شروط ومعايير اختيار وتقييم المترشحين لعضوية مجلس الإدارة كان عدم وجود عضوية في أي شركة ثانية لتفادي تضارب المصالح.

وأكد المتحدث أن المجلس باشر أعماله مباشرة بعد التسليم والاستلام منذ ثاني يوم في عيد الإضحى، معلنا أنه كانت لدينا تحديات كبيرة من ناحية القدرة المتاحة للإنتاج والتي كانت في أفضل أحوالها في حدود 4000 ميقاوات والأحمال 7000 ميقاوات يعني بـين 40 و 45 بالمائة عجز في الأحمال إضافة للأحمال الاستراتيجية التي تحتاج للكهرباء على مدى 24 ساعة على غرار المستشفيات والجهات الحيوية، مؤكدا أن العبئ انتقل على الموظف.

وأعلن رئيس مجلس الإدارة عن عقد عدد من الاجتماعات مع الإدارة العامة للانتاج لتحديد مجموعة من الوحدات التي يمكن معالجتها وادخالها للشبكة بشكل عاجل، حيث تم التركيز على الوحدات التي لها عقود مبرمة سابقا وخصصت لها ميزانية صيانة، وهم 3 وحدات في محطة الخمس في عقد مع شركة “جي ئي” الأمريكية، متوقعا تحصيل حوالي 500 ميقاوات قبل نهاية السنة من محطة الخمس.

وأضاف العبدلي أنه نتيجة للظروف التشغيلية القاهرة كارتفاع الحرارة ما يؤدي إلى سرعة خروجها عن العمل، مؤكدا أن حالات الإظلام التام تأثر على الشبكة حيث تم مؤخرا فقدان وحدة من محطة مصراتة باجمالي فقد 350 ميقاوات فيما تجري صيانتها حاليا، متوقعا ارجاعها في منتصف الأسبوع القادم.

مقالات ذات صلة

خاص: تواصل أزمة أصحاب الشاحنات بمنفذ راس اجدير

Siham Journalist

أسعار النفط تتراجع مجددا

نور الهدى بلار

سرت: الصحة العالمية تقدم شحنة أدوية لمستشفى ابن سينا

Siham Journalist