قناة تبادل
الأخبار

اللافي عثمان لفوسنا: القطاع الخاص يواجه صعوبات من أجهزة الدولة..و3 مليار ديوننا الداخلية

أكد اللافي عثمان رئيس مجلس إدارة شركة وادي الربيع لإنتاج الدقيق، خلال برنامج فلوسنا الذي يبث على قناة الوسط ومنصة تبادل، أن القطاع الخاص له 3 مليار ديون داخلية لليبيا لم يتم سداد ولو دينار واحد منها رغم صدور الأحكام القضائية التي لم يتم تنفيذها بالنسبة للقطاع الخاص عكس القطاع العام الذي يتم تنفيذ الأحكام الخاصة به وتسويتها مع البنوك ووزارة المالي.

وأضاف اللافي أنه لولا القطاع الخاص لكانت ليبيا تعاني بشكل كبير منذ 2013، باعتبار أنه قطاع يشارك في عملية الأمن الغذائي، حيث تمكن من تصدير 2 مليون طن دقيق للخارج، مشيرا إلى غياب المنافسة التي تعتبر أساس العمل، إضافة لوجود سعرين للصرف.

وأكد المتحدث أن القطاع الخاص إذا ما أوكلت إليه مهمة العمل بالإقتصاد سيحقق النجاح بحيث تكون للدولة الرقابة التامة عليه، مضيفا أن القطاع يعمل بشكل جيد بحيث هناك نهضة صناعية، غير أنه يواجه صعوبات كبيرة من أجهزة الدولة، مشيرا إلى وجود أناس شرفاء رغم وجود موظفين فاسدين.

وأقر اللافي بتلقيه طلبات لتقديم رشاوي أكثر من 5 مرات، عبر طلبات ابتزاز رفضها، موضحا أن من بينها تلقي طلب رشوى بـ 2 مليون دولار كشرط لمنح اعتمادات في زمن المنظومة الإقتصادية القديمة في عهد الناصر الدريسي، مضيفا أنه نظرا لرفضه تقديم الـ 2 مليون تم تقليص الإعتمادات التي رصدت له.

كما اعتبر اللافي أن ديون القطاع بمئات الملايين للدولة غير أنه توضع شروط لاستعادتها، بينما تقوم المصارف اليوم بالحجوزات على المصانع الغذائية من الشرق للغرب.

مقالات ذات صلة

مذكرة تفاهم بين هيئة السلامة الوطنية والداخلية الفرنسية

Siham Journalist

عماري يبحث استعدادات وزارة التعليم لاستئناف الدراسة

Siham Journalist

مؤسسة النفط: هذه خسائر حريق حقل السرير النفطي

نور الهدى بلار